جون افريك تشيد بتجربة محمد ولد انويكظ في مجال السياسة والأعمال

رجل أعمال رمزي من عصر معاوية ولد الطايع ، الرئيس التنفيذي للبنك الوطني الموريتاني جعل إمبراطورية العائلة تزدهر عبر السياسة والأعمال .. من نواكشوط إلى باريس يعتمد على علاقات طويلة الأمد. محمد ولد انويگظ ، 58 سنة ، هو وريث إحدى العائلات العظيمة في موريتانيا. تولى رجل الأعمال هذا من أثار المسؤولية من والده ، عبد الله ولد انويگظ ، بعد وفاة الأخير في عام 2013. وهو الآن رئيس شركة AON القابضة ، صاحب العمل الرائد في القطاع الخاص ، والناشط في العديد من القطاعات (البناء ، والصيد ، والزراعة). -الغذاء ، الهيدروكربونات ، البنوك ، إلخ). المجموعة ، التي تعد المالك الأول للعقار في البلاد ، وكذلك المستورد الأول للضروريات الأساسية (الأرز والشاي والسكر وما إلى ذلك) ، هي أيضًا المساهم الموريتاني الوحيد في شركة موريتيل وصاحب سلسلة تلفزيون شنقيط.

 

تم تأسيسها ، من بين أماكن أخرى ، في غينيا (كان محمد ولد انويگظ ، مالك البنك الوطني لغينيا ، قريبًا جدًا من ألفا كوندي) ، في كوت ديفوار ومالي والنيجر. وله علاقات تجارية في الجزائر والمغرب. ازدهرت مجموعة انويگظ عندما كان معاوية ولد الطايع في السلطة (1984-2005). إلى جانب القرب القبلي اسماسيد ، استفادت بشكل خاص ، مثل الآخرين ، من الأسواق المفيدة. لكنها جمعت ثروة منذ فترة طويلة.
محمد ولد انويگظ لا يزال يؤمن بالقطاع الخاص
بدأ عبد الله ولد انويگظ التجارة في الخمسينيات من القرن الماضي ، وأنشأ شركته وشبكة كبيرة من المحلات التجارية ، إلى جانب أنشطة النقل واستيراد المواد الغذائية. ثم أدى المنافسة على النفوذ إلى مواجهته مع شخصية أخرى من ريادة الأعمال الموريتانية ، محمد عبد الله ولد عبد الله (مجموعة MAOA). ومع ذلك ، بالنسبة لعشيرة Noueigued ، أصبحت الأعمال التجارية أكثر تنوعًا: في عام 1989 ، ولد البنك الوطني الموريتاني (BNM) من اندماج مؤسستين ، البنك الدولي لموريتانيا (BIMA) وبنك Société الموريتاني (SMB) ) ، التي كان من الممكن الحصول عليها مقابل أوقية رمزية - وهو ما تنفيه الأطراف المعنية رسميًا. في الوقت نفسه ، يتولى محمد ولد انويگظ زمام المبادرة داخل مجموعة العائلة.
من مجلة جون آفريك

اثنين, 18/04/2022 - 00:28