منطقة الشمـــــال ( الساحــل ) تقطيع و ظلــم و إستغــــلال

منطقة الشمال ( الساحل ) هي المنطقة المتدة علي طول المحيط من شمال انواكشوط و حتي شمال الداخلة و  التي يحدها من الشرق ادرار و اترارزة و من الشمال منطقة الساقية الحمراء و من الجنوب اتررزة و من الغرب المحيط الأطلسي .

تعرضت منطقة الساحل نهاية و بداية القرن 19 و 20 ميلادي لتقسيم استعماري امبريالي بين فرنسا جنوبا و اسبانيا شمالا و فرضوا عليهم الحدود و فرقوا الأسر و نهبوا أموالهم ليجبروهم علي التقسيم بمنطق المستعمر الغاشم ، مع بداية تحرر الشعوب فى الستينات و السبعينات تعرضت المنطقة لنوع من التقسيم جديد بين نظامي المغرب و موريتاينا و شهدت حرب الأخوة التي لا زالت مستمرة حت الوقت و إن كانت ذروتها وسط السبعينات تهجير سكان الساحل اجباريا بين الداخلة و مخيمات اللاجئين و اكجوجت و انواذيب و انواكشوط و لا زال التهجير و الحرب و ما مورس عليهم من العنصرية قائما و كل طرف أعتبرهم عملاء للطرف الآخر بلا رحمة و لا هوادة ... وكان أسوأ من تقسيم المستعمر،

هذا التقسيم قطع الأواصر من أجل التنقل بين الجزء الجنوبي إلي الشمالي أو العكس فلا بد من جواز سفر و تذاكر و فيزا دخول و فيزا إقامة و .... بلا رحمة و هو المخالف لكل قوانين الدولية و العالمية و ..

هذا التقسيم لا حديث عنه من طرف أي سياسي و لا التعويض ...

هذا التقسيم و التخوين جعلها كمنطقة بلا سكان و هو الشيئ الطبيعي و أورث فسادا في المنطقة شركات متفقة مع أنظمة ضعيفة فالسة تستنزف المنطاق المعدنية و السمكية  بطريقة همجية و لا أخلاقية ...

فالتخوين لساكنة المنطقة و تدافع ساكنتها و وصفهم بالعملاء من كل طرف جعلهم محرومين كالبدون في الخليج أو الغجر في اوربا بلا وطن و لا أمان ، أما آن لهذا الحال أن ينتهي ؟؟؟

أنعم الله علي هذه المنطقة ( الساحل ) بثروات هائلة جزء منها معلوم لدي الموريتانيين و جزء معلوم عند نظام المغرب ، فثروة الحديد  التي تعيش عليها ميزانية الدولة الموريتانية منذ استقلالها و حتي اليوم و ثروة السمك التي باعتها الأنظمة الحاكمة لموريتانيا للاتحاد الأوربي و الصين و تركيا و استنزفها رجال أعمالهم برخص ظالمة و ....و أسكت بها سياسيينهم و ... و خامات النحاس في اكجوجت التي استغلت بشكل عشوائي منذ السبعينات و حتى اليوم و خامات الذهب التي تستغلها شركة تازيازت ولا يستفيد منها سوي زمرة من مطبلي الأنظمة و .... و ملايين الأطنان من مادة المحار جيد النوعية ومعدن الجبس الذي يصدر إلي الخارج و آلاف الأطنان من أنواع الحجارة و التي يشد بها أكبر المنشأتات في موريتانيا مثل المطار الجديد و مناء انواكشوط و مناء انداكو و ... وآلاف المنازل و تبليط الشوارع و ... فنتج عن استغلال الحجارة فساد بيئي حقيقي أسوأ من فساد شركان المعادن التي تعمل بالمنطقة نبشت القبور .

وعن نظام المغرب فهو يستغل معدن الفوسفات منذ عشرات السنين وهو الأكثر ويعتمد عليه كثيرا في ميزانيته و شواطئ الداخلة الغنية بالسمك الذي يبيعه للاتحاد الأوربي و يدر عليه أموال هائلة ومن أهم إعتماداته اليوم و ....

سينتهي هذا الحل بأحدي الحلول إما وحدة موريتانية مغربية نصف من خلالها قولا و فعلا و ...  أو قيام دولة في المنطقة مستقلة عن الدولتين وهو حل ممتاز ويحافظ علي الهوية للساكنة المجزأة و .... أو بسن قوانين حق التنقل ببطاقة التعريف و التعويض عن الأضرار التي جعلت من الساكنة منبذين و مشتتين من طرف النظامين  .. وقف العبث بخيرات المنطقة ..

 

المهندس محمد سالم باركل 

أحد, 13/11/2022 - 13:05