انطلاق فعاليات الملتقى الرابع للتفتيش القضائي المنظم من طرف المفتشية العامة للإدارة القضائية والسجون

بدأت بالعاصمة انواكشوط اليوم الثلاثاء 07-11-2023 فعاليات الملتقى الرابع للتفتيش القضائي المنظم من طرف المفتشية العامة للإدارة القضائية والسجون بوزارة العدل؛ لتكوين المكونين على أنظمتها المعلوماتية (مرآة العدالة) .

وترأس حفل انطلاق الملتقى معالي وزير العدل محمد محمود ولد الشيخ عبد الله بن بيه، بحضور كل من: معالي وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، ورئيس المحكمة العليا، والمدعي العام لدى المحكمة العليا.

وقال معالي الوزير في كلمة افتتح بها أعمل الملتقى: "إن نظام مرآة العدالة هو أحد الأنظمة التابعة للقطاع التي تم التفاهم مع وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة على تقييمها وتسريع تشغيلها في إطار تنفيذ برامج وتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الخاصة بتسريع وتيرة التحول الرقمي".

وأضاف معاليه "أن تكوين المكونين على نظام مرآة العدالة خطوة أساسية يقطعها القطاع باتجاه التحول الرقمي، حيث سيسهل ذلك على المسؤولين بالوزارة عموما وبالمفتشية خاصة مهمة جمع ومركزة الإحصاءات المتعلقة بنشاط المحاكم في عموم البلد من أجل استغلالها في تحسين الإدارة العدلية، كما أنه سيفتح من جهة أخرى آفاقا كبيرة أمام المحاكم في مجال الأرشفة الإلكترونية والتخزين السحابي للأحكام والوثائق القضائية في وسائط الحفظ والنسخ الاحتياطي المتاحة بالمرآة".

من ناحيته قال المفتش العام  للإدارة القضائية والسجون جمال آكاط في كلمة له في حفل الافتتاح: إن التكوين يتم لصالح طاقم المفتشية ورؤساء محاكم المقاطعات والغرف المدنية بانواكشوط وكتاب الضبط بها، وغيرهم من المهتمين بالتحول الرقمي العدلي الذي تعتبر مرآة العدالة باكورة الأعمال فيه.

وسيتلقى المشاركون في الملتقى على مدى يومين عروضا نظرية وتطبيقية تتناول المواضيع التالية:

- نظام مرآة العدالة والأنظمة التابعة له

- نظام مرآة العدالة بلاس لإدارة الملفات القضائية

- نظام ريتروسبكت للتخزين السحابي

- المعايير العلمية لأرشفة الوثائق ألكترونيا

ثلاثاء, 07/11/2023 - 13:42